main menu

Pages

الفرق بين Coder والمبرمج ومهندس ومطور البرامج


في هذه التدوينه سوف تعرف 
ما الفرق بين المبرمج والمهندس والمطور البرامج 

1. Coder
 Coder هو الشخص المسؤول عن كتابة الكود البرمجي الذي يجعل معظم تطبيقاتنا تعمل بشكل صحيح. Coder لديه القدرة على إنشاء برامج يمكن استخدامها ليس فقط في التطبيقات ولكن أيضًا في ألعاب الفيديو ، ومنصات الشبكات الاجتماعية ، وغيرها الكثير. لا يستطيع المبرمجون في بعض الأحيان القيام بجميع المراحل المطلوبة في صنع البرمجيات ، مثل التصميم أو الاختبار ، فهم غالباً ما يشاركون في مرحلة كتابة الكود الأساسي فقط. 

2. مبرمج Programmer
مبرمج هو شخص أكثر تخصصًا. فهم قادرون على إنشاء برامج كمبيوتر في أي لغة حاسوب أساسية ، مثل Java و Python و Lisp ، إلخ. يقال إن المبرمجين يتجاوزون Coder ، وقد يتخصصون في مجال واحد أو قد يكتبون تعليمات لمجموعة كبيرة من الأنظمة.

كما أنهم يفهمون جيدا  الخوارزميات. يمكن للمبرمجين أن يكونوا متشابهين مع المطورين لكن الذين يقومون بالتنفيذ ليسوا مثل أولئك الذين يستطيعون تصميم أو عمل هيكل جيد للتطبيق او البرنامج. يمكن أن يعتنوا بالكثير من التفاصيل.


3. المطور Developer
يمكن لمطوّر البرامج أن يكتب ويكوّن برنامجًا كمبيوترًا كاملًا من أي مكانٍ يهتم بالتصميم والميزات الأخرى. فهي أساسية لتطوير أي تطبيقات برمجية ؛ هم أيضا خبراء في لغة برمجة واحدة على الأقل. بعض الناس يعتبرهم محترفين حقيقيين. يمكن للمطورين في بعض الأحيان أن يكونوا أكثر عمومية عندما يتعلق الأمر بتطوير برنامج ، على عكس المبرمجين.


4. مهندس برامج Software Engineer
مهندس البرمجيات هو الفرد الذي يطبق مبادئ وتقنيات علوم الكمبيوتر أو هندسة البرمجيات لكل ما يتعلق بتطوير برنامج مستقل جديد ؛ من تحليل الاحتياجات الخاصة للمستخدم ، والانتقال إلى التصميم والصيانة والاختبار ، وحتى التقييم النهائي للبرنامج. وهم قادرون على إنشاء برامج لأي نوع من أنواع أنظمة التشغيل مثل برامج أنظمة التشغيل ، وتوزيع الشبكات ، ومجمّعي البيانات ، وما إلى ذلك. وغالبا ما يكون لديهم شهادة جامعية ويمكن أن يثبتوا الأمور نظريا. مع مجموعة المهارات المذهلة لمهندسي البرمجيات ، تُعرف بأنها واحدة من الوظائف ذات الأجر العالي. و معدل راتب مهندس البرمجيات يمكن أن ترتفع إلى $ 120K سنويا.

هناك طريقة أخرى لفهم الاختلافات بين المبرمج ، والمبرمج ، والمطور ، ومهندس البرمجيات ، حيث يتم رؤيتها كتسلسل هرمي أو درج ، حيث يمكن العثور على Coder في الجزء السفلي من الدرج ويمكن العثور على مهندس البرمجيات. في القمة. ربما بالنسبة لك ، قد تعني جميع عناوين الوظائف هذه نفس الشيء لأنك عرفت في وقت ما مطورًا يمكنه القيام بكل شيء كمهندس البرمجيات ، ولكن هناك بالفعل بعض الاختلافات بينهما تستحق معرفتها.

إذا كانت بعض الشركات تولي اهتماما خاصا باسم موظفيها أم لا ، فليس من الأهمية بمكان أن نقلق ؛ ما يهم حقا هو معرفة ما يمكنك القيام به وكيف يمكنك القيام بذلك




Comments

table of contents